مجتمع لينوكس المصري

موش هتقدر تطفي الكمبيوتر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [مقال] freeBSD

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
taaz30



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: [مقال] freeBSD   السبت نوفمبر 29, 2008 8:58 am

FreeBSD هو نظام تشغيل شبيه بيونكس حر ومجاني مشتق من نظام يونكس الخاص بـ AT&T عبر تفرع BSD وعبر 386BSD و 4.4BSD. يعمل على معالجات متوافقة مع عائلة x86 من إنتل، كما يعمل مع DEC Alpha معالجات ألترا سبارك من صن مايكروسيستمز، معاجات إيتانيوم، AMD وPowePC . كما يعمل على تصميم PC-98. ودعم تصاميم ARM و MIPS جاري في طور التطوير.

يتم تطوير FreeBSD كنظام تشغيل متكامل. يتم حفظ النواة، أدوات المستخدم كالغلاف ومحركات الأجهزة كلها في ذات نظام متابعة الإصدارات. وذلك على عكس لينكس، النظام الشبية والأكثر شهرة، حيث يتم فيه تطوير النواة على حدة وبقية أجزاء النظام في مجموعات مختلفة يتم فيما بعد جمعها وإصدارها في ما يعرف بتوزيعات لينكس.

كنظام تشغيل، ينظر عادة إلى FreeBSD على أنه متين ويمكن الإعتماد عليه، ويعتبر من أكثر الأنظمة التي تعطي زمن صمود ومستخدمة بشكل واسع. نظام فري بي إس دي يعد من أكثر الأنظمة استخداما في خوادم صفحات الإنترنت حسب قائمة أعلى 50 زمن صمود في موقع Netcraft و هو صاحب أكبر زمن صمود حتى الآن (يجب معرفة أن زمن الصمود يتعذر قياسه على بعض أنظمة التشغيل ). والصمود الأعلى يعني أنه لم يتطلب تحديث لنواة النظام حيث أن ذلك يحتاج إلى إعادة تشغيل الخادم و بالتالي إعادة زمن الصمود

التطوير الأول لفري بي إس دي بدأ في 1993، بأخذ مصادره من 386 بي إس دي. ولكن بسبب مخاوف حول مشروعية كلّ المصادر المستعملة في 386 بي إس دي والدعوى التابعة بين نوفيل (مالك حقوق طبع تأليف اليونيكس) وبيركيلي، أنهى فري بي إس دي إعادة هندسة معظم النظام مع إطلاق فري بي إس دي 2.0 في يناير/كانون الثّاني من 1995 بواسطة إطلاق 4.4 بي إس دي المخفّف من جامعة كاليفورنيا، بيركيلي. يتضمّن كتيب فري بي إس دي معلومات تاريخية أكثر حول تكوين فري بي إس دي.

ربما التطور الأكثر بروزاً لفري بي إس دي 2.0 كان تحسين نظام ذاكرة ماتش الإفتراضي لالسي إم يو الأصلي، الذي حسّن للعمل تحت الأحمال العالية، وخلق نظام المنافذ الذي جعل التحميل، والبناء، وتركّيب برامج الطرف الثالث عمليات سهلة جدا. شغّل فري بي إس دي مواقع ناجحة جدا مثل cdrom.com (مستودع ضخم من البرامج التي كسر عدّة أرقام قياسية للطاقة الإنتاجية على الشبكة)، وهوتميل، والياهوو.

فري بي إس دي 3.0 جلب العديد من التغييرات: نقل إلى صيغة إيلف الثنائية، وقدم دعم أولي لأنظمة إس إم بي. في عهده، الفرع 3 إنتقد بشدّة لأن العديد من التغييرات لم يكن أداءها من الواضح مفيدا، لكنّه كان خطوة ضرورية لتطوير ما سيصبح الفرع 4 الناجح.

أوليا، إستخدم فري بي إس دي كشعار له "شيطان بي إس دي"، لكن في 2005 نظمت منافسة لشعار جديد له. في أكتوبر/تشرين الأول 8 عام 2005، المنافسة انتهت والتصميم من قبل أنتون ك. جورال إختير كشعار فري بي إس دي الجديد. شيطان بي إس دي سيبقى كتعويذة لمشروع فري بي إس دي.
نقلا عن الويكيبديا
http://ar.wikipedia.org/wiki/FreeBSD
ويمكنك تصفح موقعها عن طريق الموقع الخاص بهم
http://www.freebsd.org/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[مقال] freeBSD
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجتمع لينوكس المصري :: الاقسام العامة :: .: الحوارات العامة :.-
انتقل الى: